فهرست مطالب

آفاق الحضاره الاسلامیه - سال بیست و سوم شماره 1 (الربیع و الصیف 2020)

نشریه آفاق الحضاره الاسلامیه
سال بیست و سوم شماره 1 (الربیع و الصیف 2020)

  • تاریخ انتشار: 1399/08/27
  • تعداد عناوین: 13
|
  • علی افضلی*، سید احمد موسوی پناه صفحات 1-30
    یعد النص وحده لغویه کبیره تفهم الجمله فی إطارها، فالنص هو الموضوع الرییس فی التحلیل والوصف اللغوی. إن الترابط او التماسک النصی من اشهر خصایص النص إذ لا یقوم النص إلا به، فقد اجمع علماء اللسانیات النصیه بوصف التماسک النصی اساسا فی بناء النص وصیاغته. یهدف الترابط النصی إلی بیان تماسک النص وانسجامه عبر توظیف اداوته التی من اهمها واشهرها الإحاله والحذف والتکرار والوصل وغیر ذلک. هذا البحث یتخذ من المنهج الوصفی- التحلیلی وسیله لیتناول عناصر الاتساق فی خطبه الجهاد ویرمو إلی نفض الغبار عن الموروث الادبی، وإبراز مواطن ومکامن النصیه فی خطبه الجهاد التی تعد من اهم الخطب فی تاریخ موروثنا الدینی والادبی لما فیها من رصانه وقوه واستحکام. ومن النتایج التی وصل إلیها البحث نذکر ان عناصر الاتساق فی خطبه الجهاد ساهمت بشکل کبیر فی الربط بین اجزاء الکلام مما ادی إلی ظهور الخطبه فی قمه جمالها وإبداعها اللفظی والفکری وقد استخدمت الادوات لسد الفجوات والثغرات بین سطور الخطبه. وعلی إثر هذه العناصر، قد جاءت الفکره موحده منسجمه لم یطعن فی تماسکها تشتت ولا رکاکه ولولا هذا الربط لما کانت هذه الخطبه بهذه المکانه التی تحتلها الیوم.
    کلیدواژگان: الترابط، آلیات الترابط النصی، الإمام علی بن ابی طالب (ع)، خطبه الجهاد
  • منا جهانپور، فهیمه زارع زاده* صفحات 31-52

    یشهد قطاع التصمیم فی عصرنا الحاضر عرضا وتجسیدا للهویه والانتماء بحیث یصبح التصمیم للاشیاء قایما علی تحقیق المصالح ومراعاه القوانین البصریه للامم والشعوب التی تمثلها؛ وانطلاقا من هذه الاهمیه قام المصممون الإیرانیون بعرض اعمالهم فی مهرجان فجر للموضه والازیاء اعتمادا علی الفنون الإیرانیه -الإسلامیه، وقدموا روی مبدعه وافکارا جدیده فی هذا المجال. وهذه الافکار والروی الجدیده جاءت لتسلط الضوء علی ثقافه شعوب هذه الارض وتنمی هذه الثقافه وتبرزها للآخرین، وفی الوقت نفسه تحاول إحیاء وإعاده إنتاج الهویه الوطنیه وتعزیزها لتکون بمثابه سفیرا تشکیلیا علی الصعید الدولی والعالمی. وعلی هذا الاساس قامت هذه الدراسه للإجابه علی السوال التالی: کیف وظف المصممون فی اعمالهم المعروضه فی مهرجان فجر للموضه والازیاء، الهویه البصریه الإیرانیه -لإسلامیه؟ وبناء علی تحلیل البیانات فإن مکونات الهویه هنا یتم تصنیفها حسب اربعه اتجاهات. وکانت النتیجه النهاییه للبحث هی مراعاه التغطیه فی الزی واللباس فی الاتجاه الدینی من جانب المصممین فی کافه اعمالهم، وهی ظاهره خلقت تعارضا بین الازیاء والغایه المنشوده، وذلک بسبب فقدان التنسیق بین العناصر البصریه للازیاء مع بعضها البعض، ولم تتضمن من الناحیه البصریه دلالات عن الهویه الإیرانیه.

    کلیدواژگان: الهویه، تصامیم ازیاء النساء، مهرجان فجر الدولی للموضه والازیاء
  • شکوه سادات حسینی* صفحات 53-80

    لمحمد علی جمال زاده مکانته الممیزه فی ادب إیران المعاصر، ودوره البارز فی تجدید حیاه الادب الفارسی الذی یجعله فی راس قایمه المبدعین فی اللغه الفارسیه المعاصره بمبادرته فی الاستفاده من التراث الحضاری فی الادب الفارسی وعرضه فی الجنس الادبی الحدیث وتحدیدا القصه القصیره. وعلی هذا، تاثر الادب الفارسی فی بدایات القرن العشرین إلی حد بعید بالادب الغربی، حیث استخدم الکتاب الإیرانیون التقنیات الغربیه إلی جانب ما اخذوه من التراث الشعبی وواکبوا، عن قرب، الحرکه الحدیثه والمعاصره فی الادب العالمی. تعد مجموعه یکی بود یکی نبود (کان یا ما کان) لمحمد علی جمال زاده اول مجموعه قصصیه فی إیران، تتحقق فیها العناصر الاساسیه للقصه القصیره بوصفها جنسا ادبیا حدیثا بمضامینه التراثیه متبنیا علی ما کان موجودا فی الحکایات القدیمه منذ زمن بعید. یسعی هذا البحث إلی دراسه هذه العناصر فی هذه المجموعه علی ضوء المنهج الوصفی -التحلیلی مستعینا بالنقد التاریخانی الجدید او ما یسمونه التحلیل الثقافی للنص، والذی استخدمت فیه الجمالیات الفنیه للتعبیر العصری عن التغیرات الاجتمایه ومن ثم الادبیه فی المجتمع الإیرانی فی بدایات القرن الماضی.

    کلیدواژگان: التاریخانیه الجدیده، التحلیل الثقافی، القصه القصیره، محمد علی جمال زاده، مجموعه یکی بود یکی نبود
  • عذراء دریس، علی خضری*، محمدجواد پورعابد صفحات 81-104

    یعتبر استدعاء التراث من الظواهر البارزه فی الادب المعاصر، وإن الشخصیات التاریخیه ذوات الوجود الحقیقی احد معطیاته التی غالبا ما نلاحظها فی النصوص الشعریه، حیث تتجاوز حدود زمنها ولا تتوقف عنده بل تسیر لتصل إلی الحاضر ومن ثم إلی المستقبل. ومن الشعراء الذین جنحوا إلی استدعاء الشخصیات التاریخیه ووظفوها ضمن سیاقاتهم الشعریه هی الشاعره نجاح إبراهیم[i]. عملت نجاح إبراهیم علی إحیاء الموروث التاریخی فی نتاجها الشعری وکذلک احاطت بموروثات اغلب الشعوب، حیث ربطت تجارب تلک الموروثات بتجاربها الشعریه، والقت من خلالها کل ما یعتمر بداخلها من مشاعر وروی. والهدف من هذه الدراسه التی اعتمدت علی المنهج الوصفی-التحلیلی؛ هو دراسه الشخصیات التاریخیه التی انکبت علیها نجاح إبراهیم واستمدت منها دلالاتها، والتعبیر عما تحمله هذه الشخصیات من رموز؛ بناء علی هذا، ارتاینا ان ندرس هذه الشخصیات فی ثلاثه محاور وهی: الشخصیات الممثله للوجه الوضیء، کشخصیه امینوبی وزباء وإیاز، والشخصیات الممثله للوجه المظلم، کشخصیه نیرون وآکله الاکباد وموسی بن نصیر، والشخصیات العامه، کشخصیتی الکسعی وورد. ولسبر اغوار هذه الشخصیات التراثیه وفک رموزها تتطرقنا إلی آلیات استدعایها فی قصاید الشاعره. ظهر لنا من خلال هذا البحث ان ابرز الشخصیات التی قامت الشاعره بتوظیفها هی الشخصیات الممثله للوجه المظلم، وان اغلب آلیات الاستدعاء التی وظفتها الشاعره لاستلهام الشخصیات التاریخیه هی آلیه الاسم المباشر. اعتمدت نجاح إبراهیم علی الشخصیات التاریخیه إما لتعبر عن الإباء والانفه اللذین اتخذتهما منهاجا، وإما تعبیرا عن نفسها وعن وطنها وما یدور فیه من احداث.. ولدتنجاح إبراهیم الشاعره فی عفرین بسوریا عام 1965م، وعاشت کل سنواتها فی محافظه الرقه فی مدینه الطبقه التی فیها سد الفرات العظیم ثم نزحت عنها بسبب الحرب. بدات الکتابه منذ عام 1978م، ونشرت اولی قصصها فی مجله "الضاد" عام 1989م، ثم نشرت لها قصص کثیره فی المجلات والصحف وصدر لها مولفات عده، منها کتابها الاول تحت عنوان "المجد فی الکیس الاسود" عام 1992م؛ وهو عباره عن مجموعه قصصیه. وقد فازت الادیبه بجوایز عدیده علی مستوی سوریا، والوطن العربی، والعالم فی القصه والروایه والشعر، منها: جایزه تشوقواورا العالمیه عام 2016م عن مجمل إبداعها الادبی، وجایزه ناجی نعمان الدولیه عام 2019م وجایزه العجیلی للقصه القصیره، وجایزه دمشق للثقافه والتراث وغیرها من الجوایز، وشارکت فی العدیدمن المهرجانات الادبیه فی سوریا والعراق ولبنان وایران، وترجمت بعض اعمالها إلی الفرنسیه، والترکیه، والارمنیه والفارسیه و... وهی عضو اتحاد الکتاب العرب فی سوریا منذ عام 1998 (إبراهیم، 2018م: 71-73).

    کلیدواژگان: الشعر العربی المعاصر، استدعاء التراث، الشخصیه التاریخیه، نجاح إبراهیم
  • صمد رضایی*، جمیل جعفری صفحات 105-130

    تتموضع اقالیم الخوف ضمن روایات شبه بولیسیه تمثل فیها الکاتبه بالاستعانه من شخصیه البطله المترعرعه فی البییه الامیرکیه سلبیه الحیاه فی اقالیم الشرق الإسلامی. تتمیز هذه الروایه باسلوب لایوفر للقاری التعرف علی واقع الشخصیه للبطله بتسلسل الاحداث إلا بمفاجیته فی آخر الروایه بالاعتراف منها فی مشروع سری برمجته المنظمات الامیرکیه لسرقه الجینات الذکیه للادمغه العربیه. تهدف هذه المقاله من خلال المنهج التحلیلی-الوصفی إلی إلقاء الضوء علی اهم الاسباب التی تتیقظ بها مشاعر الخوف بتمثلاته السلبیه للإنسان الشرقی فی المجتمعات المحافظه. لقد تمثلت اهمیه البحث فی خطابات السارده الواصفه لفضاء الثالوث المحرم (الجنس، السیاسه والدین) الذی قلما خاضت فیه الکاتبات الجزایریه وهی خطاب صریح وخارج عن القیم المالوفه لما فیها من خروج علی الاعراف الاجتماعیه والادبیه. تدل حصیله ما توصل إلیه المقال علی ان السارده من خلال طرح المضامین المحظوره ترید ان تصور الفساد المنتشر فی اجواء العالم الشرقی المستتر وراء القیم الاخلاقیه وتوکد الروایه ان ممارسات اصحاب الدیانات ممن یعرجون علی سلم العنف والکراهیه مرفوضه من جانب الدین الصحیح کما تکشف عن واقع السیاسه الامیرکیه ومخاوفها التی تتظاهر ببذل الجهود لإنماء الدول الشرقیه وهی فی الحقیقه کدس السم فی العسل تنوی من وراءها الاحتلال البغیض والاستیلاء علی خیرات البلاد ونهب ثرواتها.

    کلیدواژگان: روایه اقالیم الخوف، مارغریت، فضیله الفاروق، بانوراما الخوف
  • علیرضا شعبانلو* صفحات 131-154

    کان عبدالقاهر الجرجانی احد ابرز علماء اللغه والادب والنحو والبلاغه فی القرن الخامس الهجری، وله آراء فی البلاغه العربیه، وقد لعب دورا هاما فی تطویر علوم البلاغه الإسلامیه. وقدم اعمالا مهمه کدلایل الإعجاز، وهو یتضمن معانی النحو، و کتاب اسرار البلاغه الذی یشتمل علی مباحث فی المجاز والتشبیه والتمثیل والاستعاره. لقد صاغ الجرجانی وجهات نظر البلاغیین من قبله، آخذا بعین الاعتبار السیاق والحالات النفسیه للمتکلم والمخاطب علی شکل بناء نحوی، وقدم منظورا جدیدا اشار إلیه باسم «معانی النحو»، یعنی التقدیم والتاخیر والذکر والحذف والقصر والحصر والفصل والوصل والتعریف والتنکیر. نظر عبد القاهر إلی اللغه والبلاغه من معظم الزوایا الممکنه، لدرجه ان وجهات نظر اللغویین والفلاسفه الغربیین مثل ریتشاردز وسوسور ومایکل هولیدای وبلومفیلد وتشومسکی وجورج لیکاف وبنیامین لی ویرف وغیرهم، تتسم بشمولیه اقل مقارنه بوجهات نظره. فی هذه المقاله، قمنا بمقارنه وتحلیل آراء اللغویین المعرفیین مع المنظورات اللغویه لعبد القاهر. یعتبر کل من المعرفیین وعبد القاهر ان اللغه من القوی الإدراکیه التی لها منشا تجریبی ونفسی واجتماعی. والنحو یتبع المعنی والمفهوم، ویتاثر معنی اللغه بوجهه نظر الفرد وموقعه ومعرفته وتطبیقها الموضوعی.

    کلیدواژگان: عبد القاهر الجرجانی، اللغویات المعرفیه، المعنی، المعرفه، النحو
  • عاطی عبیات* صفحات 155-182
    تمثل الطفوله فی التجربه الإبداعیه عنصرا مهما وحیویا وحساسا للغایه یوظفها الادیب او الشاعر وفق رویته الإنسانیه ومنطلقاته الإبداعیه. ومن هذا المنطلق غطت صوره الطفوله (البراءه والطهاره) معظم تجارب الشاعره المناضله الفلسطینیه سلافه الحجاوی فی دیوانها حلم شعر الاطفال واعمالها الشعریه الاخری مما عکس ثراء هذا الجانب الوجودانی فی شعرها. لقد تمخضت الدراسه عبر المنهج الوصفی-التحلیلی عن اثر توظیف صور الطفوله المستوحاه من واقع المعاش والطبیعه وعناصرها من قبل الشاعره فی انتاج صورها الشعریه الولیده من رحم المعاناه، وتسلیط الاضواء علی صوره  واقع  اطفال فلسطین وانقاذهم من جحیم المعاناه التی یعانونها فی ارضهم المستباحه. تدل نتایج البحث علی ان نصوصها الشعریه المشفره وغیر المشفره الموجه للاطفال مفعمه بالقیم الإنسانیه النبیله ومبادی الاخلاق والمعرفه والإبداع. فاتت الطفوله وصورها فی ظل الاحتلال الصهیونی والتجویع والحرمان موزعه بین الامل والالم، وبین الحب والکراهیه، بین الحریه والسجن، وبین البناء والهدم، وبین المدرسه والمعتقل، موکده فی ذلک علی ضیاع القیم الإنسانیه وسط صمت بشری رهیب، ورغم تلک المآسی التی فجرها المحتل الصهیونی فی وید الطفوله واحلامها، فکان شعرها یبث دوما رسایل المحبه والتعایش.
    کلیدواژگان: ادب الاطفال، صوره الطفل، شعر فلسطین، شعر المقاومه، سلافه الحجاوی
  • نعیم عموری* صفحات 183-206
    تتطرق الدراسه السوسیولوجیه إلی قضایا عده فی العمل الادبی، ولما یکون العمل الادبی مجموعه قصص لکاتب ما، فإن الرابط الاجتماعی هو الکفیل بنظم الدراسه فی النقد الاجتماعی، فی المجموعه القصصیه "قبل الغروب" تطرقت الکاتبه القطریه امینه العمادی إلی عنصر مقدس فی حیاه البشر الا وهو عنصر الاسره وتطرقت إلی معالجته اجتماعیا ونفسیا ومزجت مجموعتها القصصیه بسوسیو-سیمیوطیقه العناوین التی اختارتها لقصصها الثمانیه فی مجموعتها القصصیه قبل الغروب وهی تتعمد هکذا تسمیات لبیان الإقناع القصصی فی هذه المجموعه القصصیه، هذا البحث یهدف إلی النقد الاجتماعی فی المثاقفه السوسیولوجیه فی هذه القصص الثمانیه، وذلک تحت إطار المنهج الوصفی-التحلیلی، ومن النتایج التی توصل إلیها البحث یمکن الإشاره إلی مزج الکاتبه بین سوسیو-سیمیوطیقه العناوین ومضمونها، الترابط بین البنیات اللغویه، وعلی رویه غولدمان ترکزت هذه المجموعه القصصیه علی الاسره والمراه علی وجه الخصوص حیث تکثر فیها معالجه قضایا المراه، والزوجه المضطهده، والزوجه المسترجله کما بینت لنا الواقع المزری فی عدم التکافوء فی الحیاه الاسریه فنلاحظ انها تطرقت إلی الوفاء، والفقر، والانتحار، واللامبالاه وغیرها من القضایا الاجتماعیه وذلک برویه اجتماعیه معتدله تهدف إلی کشف رویه الکاتبه وطبقتها الاجتماعیه فی مجموعتها القصصیه من خلال العالم الخارجی والسیاق الثقافی.
    کلیدواژگان: السوسیولوجیه، الاسره، القصه، قبل الغروب، امینه العمادی
  • سید حیدر فرع شیرازی*، احمد حیدری صفحات 207-234

    "تفسیر الشعراوی" للشیخ «محمد متولی الشعراوی» من جمله التفاسیر التی یمکن اعتبارها حلقه اتصال بین المنهج التقلیدی فی التفسیر والمنهج الحدیث التی تطرق إلیه معظم المفسرون الجدد؛ فالشعراوی ابدا یحاول تیسیر فحوی الآیات والسور القرآنیه بصوره تجعل القاری لا یمل حدیثه وینجذب إلیه ایما انجذاب. الادبیه هی السمه الغالبه فی تفسیر الشعراوی فهو یعتمد علی شرح الاسالیب النحویه والبلاغیه فی القرآن باسلوب یمیزه عن اقرانه من المفسرین وهذا ما جعله یعتمد علی غیر قلیل من الامثال العامیه فی تفسیره مما لا نجد هذا الاسلوب -إلا نادرا - عند غیره من المفسرین. من هذا المنطلق یحاول هذا البحث بالاعتماد علی المنهج الوصفی-التحلیلی ان یبین مکانه الامثال العامیه وتوظیفها فی تفسیر الشعراوی. تظهر لنا نتایج البحث بان الشعراوی اعتمد علی الامثال فی ثلاثه مستویات)   ا: فک شفره الاستعارات ب: بیان العله والاسباب. ج: نقل المفاهیم العقلیه إلی العینیه والمحسوسه. ولا ننسی الإشاره إلی ان کل هذه العوامل ادت إلی الاختصار والإیجاز فی القول.

    کلیدواژگان: التفسیر المعاصر، تفسیر الشعراوی، المنهج التفسیری، الامثال العامیه
  • لیلا مرادی، کاوس روحی برندق*، مهدی مهریزی طرقی، کاظم قاضی زاده صفحات 235-258

    تعتبر آیه القوامه واحده من الآیات الاساسیه فی القرآن الکریم والتی تدور حول مکانه المراه فی الاسره والمجتمع. وتوثر الاسس الانثروبولوجیه للمفسرین کثیرا علی تفسیر هذه الآیه واحکام الفقه والحقوق والقوانین الاجتماعیه والاقتصادیه والسیاسیه. وتختلف وجهات النظر حول مفهومی «لقوامه» و «الفضل» ونطاقهما فی الآیه. وتتمثل وجهه النظر البارزه حول معیار الفضل فی قضیه «العقل». تتناول هذه الدراسه الاسس التی ارسی علیها المفسرون المعاصرون اسس وجهات نظرهم حول الاختلاف بین العقل لدی الرجال والنساء، وذلک بالاستعانه بالمنهج التحلیلی الوصفی علی اساس المبادی الانثروبولوجیه، وبعد تقییم النتایج، خلصت إلی انه لا یوجد ای نقص فی العقل الذاتی للمراه؛ بل هی فی جوهرها مماثله للرجل. ویکمن الفرق فی نوع العقل والتعقل فی البعد التنفیذی. وتمثل العقبات الطبیعیه والبیییه تاثیرا لا یمکن إنکاره فی شده هذه القوه وضعفها، ونتیجه لذلک، تتجاوز الطبیعه الذکوریه الطبیعه الانثویه فی مجال التعقل.

    کلیدواژگان: القوامه، الاسس الانثروبولوجیه، عقل المراه، التعقل، حقوق المراه
  • هادی نظری منظم، کبری روشنفکر، محمد رجبی نمهیل* صفحات 259-286

    برز فی ثمانینیات القرن الماضی حقل معرفی جدید یهتم بالبحث الثقافی والسیاسی والتاریخی معا، ضمن توجه جدید یوکد علی تداخل میادین المعرفه بإزاله الحواجز الافتراضیه بینها، اصطلح علیه بالدراسات مابعد الکولونیالیه (او مابعد الاستعماریه). إن الشرق والغرب یعدان من المباحث الاساسیه للخطاب ما بعد الکولونیالی؛ فالتقابل بین الشرق والغرب وإن کان له اساس جغرافی إلا انه تقابل حضاری.تعد روایه "سباق المسافات الطویله" هی السادسه بین روایات عبدالرحمن منیف تتناول القضایا الإنسانیه والمجتمع العربی، ومعالم مابعدالکولونیالیه، حیث إن الراوی یشیر إلی سیطره الغرب علی الدول الشرقیه وحصوله علی المصادر النفطیه فی هذه البلاد، ویصور  نظره الغرب إلی الشرق. وهذا البحث ضمن المنهج الوصفی - التحلیلی ومن خلال قراءه مابعد کولونیالیه للروایه المذکوره، یهدف إلی الکشف عن ایدیولوجیات المستعمر الوافد إلی الشرق وبیان نظرته إلیه ووصفه له وعدم إعطایه صوتا. ومن نتایج البحث یمکن الإشاره إلی استمرار عملیه التشویه السلبی للآخر الشرقی، ومحاوله الانا الغربیه الجاده لنهب ثروات اهل الشرق وإحکام سیطرته علیهم فی معزل عن التفاعل الإیجابی البناء والمثاقفه الطبیعیه القایمه علی الإحترام والإنصاف.

    کلیدواژگان: مابعد الکولونیالیه، الاستشراق، الشرق، الغرب، عبدالرحمن منیف، سباق المسافات الطویله
  • سید ابوالحسن نواب*، حیدر حب الله، احمدرضا مفتاح صفحات 287-309

    تذهب بعض التیارات الفکریه والفقهیه فی العالم الإسلامی خاصه السلفیه إلی الإیمان بمبدا الکراهیه بین الادیان، بوصفه من وجهه نظرهم الاساس الذی تقوم علیه الشریعه الإسلامیه، مدعین ان الاصل فی التعامل مع الآخر الدینی هو إضمار الکراهیه له بوصفها مظهرا من مظاهر الغلظه والشده ونفی الموالاه. وقد حاول هذا البحث ان یدرس هذه القضیه من زاویه قرآنیه، لیتوصل إلی ان فکره الکراهیه لا وجود لها فی النص القرآنی إلا تجاه المعتدین علی الامه المسلمه والإنسان، لا مطلق المختلف معهم فی الرای والعقیده والدین والمذهب، وان النص القرآنی یرکز علی مبدا المفاصله لحفظ الهویه، ولیس علی مبدا الکراهیه.

    کلیدواژگان: الکراهیه، الولاء، البراء، الموده، الهویه، الغلظه
|
  • Ali Afzali *, SEYED AHMAD MUSAVI PANAH Pages 1-30
    The text is the main topic in the analysis and linguistic description. The textual cohesion is one of the most famous characteristics of the text, since the text does not do anything but it. Textual linguists have unanimously described the textual coherence mainly in the construction and formulation of the text. Textual interconnection aims to demonstrate the consistency and consistency of the text by employing its most important tools, the most famous of which are referral, deletion, duplication, connection, etc. This research takes a descriptive-analytical method as a way to address the elements of consistency in jihad sermon and aims to dust off the literary heritage And highlighting the citizen and the textual sites in the sermon of jihad, which is one of the most important speeches in the history of our religious and literary heritage, because of its sobriety, strength and firmness. Among the results reached by the research, we mention that the elements of consistency in the sermon of jihad have contributed greatly to the connection between the parts of speech, which led to the appearance of the sermon at the top of its beauty and verbal and intellectual creativity and Tools were used to fill gaps and gaps between the sermons. As a result of these elements, the idea has been harmonious its cohesion was not contested by dispersal or fragmentation. Had it not been for this connection, this sermon would not have been as high as it occupies today.
    Keywords: Consistency, Elements of consistency, Imam Ali bin Abi Talib (PBUH), Khotba of Jihad
  • Mona Jahanpour, Fahimeh Zarezadeh: * Pages 31-52

    Since nowadays identity designing is defined apropos of a nation's visual interests and principles, Iranian designers have constantly attempted to create novel clothing ideas by presenting various works at Fajr International Fashion and Clothing Festival based on Islamic-Iranian art. These ideas are alleged to promote the culture of clothing in order to rescue, revive, and reinforce their national identity recognized as visual ambassadors at the international level. Accordingly, the present study aims to answer the question of 'how is the visual Islamic-Iranian identity applied in the designers' works presented at Fajr International Fashion and Clothing Festival?' Regarding data analysis, identity components were classified into four approaches. Final results indicated that only coverage component in the religious approach existed in all studied works. However, it was not in harmony with other visual components of the presented clothes and therefore, it was not visually matched with Iranian identity.

    Keywords: identity, women's clothes designing, Fajr International Fashion, Clothing Festival
  • Shokooh Alsadat Hosseini * Pages 53-80

    Muhammad Ali Jamalzadeh has a distinguished position in contemporary Iranian literature, and his initiative to bring traditional Persian literature into the modern age via the short story genre was instrumental in the revival of Persian literature, placing him at the top of the list of great contemporary Persian writers.He was the first to introduce Iranians to the European style of short story writing. Iranian writers merged Persian and Western techniques, they created contemporary short stories which had more relevance for contemporary readers than traditional folk literature because they.The "Yeki bud Yeki Nebud" (Once Upon a Time) collection, by Muhammad Ali Jamal Zadeh, is the first fictional collection in Iran, in which the basic elements of the short story are realized as a modern literary genre with its traditional contents based on what was present in ancient tales.This research seeks to study these elements from the perspective of new historical criticism or cultural analysis of the text, using the descriptive-analytical method, trying to reach artistic aesthetics instructor to express modern social and then literary changes in Iranian society in the early years of the last century.

    Keywords: New Historical Criticism, Cultural Analysis, short story, Muhammad Ali Jamalzadeh, Yeki bud Yeki Nebud
  • Athra Deris, Ali Khezri *, Mohammad Javad Pourabed Pages 81-104

    The calling of tradition is one of the most obvious phenomena of contemporary literature, and historical characters of real existence also form one of its branches, often found in the texts of order. Among the poets who turned to historical personalities and called those into their poems can be named najāh ibrāhīm's replacement. In her poems, najāh ibrāhīm revives the historical personality and observes the personalities of most nations in a way. In this descriptive-analytic study, we seek to study the historical characters that najāh ibrāhīm adhered to, and to make their implications with them, and to express their secret passwords; We were able to study these characters in three axes, and these are as follows: The characters representing the luminous face, The characters representing the dark face, and Also common characters. In order to reveal the traditional characters and unlock their passwords, we have also invoked techniques in poetry. The results show that the most prominent characters that the poet used in her poems are The characters representing the dark face, and that the most frequent calling technique used by the poet in the use of historical characters is the noun technique. The poet relied on historical personalities to unveil the magnanimity and self-esteem that had given him a way, and to speak of himself, her home, and all that was going on.

    Keywords: Contemporary Arabic poetry, tradition Recall, Historical Characters, najāh ibrāhīm
  • Samad Rezaee *, Jamil Jafari Pages 105-130

    The novel of "Aqalim al-Khawf" (Territories of Fear) are placed in quasi-police narratives in which the author is represented using the personality of the heroine in the negative American environment in the Eastern Islamic provinces. This novel is characterized by a style that does not provide the reader with an understanding of the personal reality of the heroine in the sequence of events except by surprise at the end of the novel by confessing it in a secret project programmed by American organizations to steal the smart genes of Arab brains. Through the analytical-descriptive approach, this article aims to shed light on the most important reasons that awaken feelings of fear by its negative representations of the Eastern human in conservative societies. The importance of the research was represented in the narrative descriptions of the forbidden trinity (gender, politics and religion), in which Algerian women writers rarely fought, and it is an explicit values ​​because of their deviation from social and literary norms. The outcome of the article's findings indicates that the narrative through presenting the prohibited contents wants to depict the corruption prevalent in the atmosphere of the hidden eastern world behind moral values. Furthermore it reflects the reality of American policy and its fears, which pretend to make efforts to develop the eastern countries, and that they are in fact stacking poison in honey, and really they are planning to occupy, and seize the country's goods and plunder its wealth.

    Keywords: novel of Aqalim al-Khawf, Margaret, Fazila al-Farouq, panorama of fear
  • Alireza Shabanlu * Pages 131-154

    Abd al-Qahir al-Jurjani , who is known as the founder of semantics in the fifth century AH (1009-1078 AD), has important works such as Dalāʾil al-Iʿjāz, including the topics of semantics and the Asrār al-balāghah, including discussions about synecdoche, simile, allegory and metaphor; And it has played an important role in the development of Islamic rhetorical sciences. He formulated the views of the rhetoricians before him, taking into account the context and mental states of the speaker and the audience, in the form of syntactic construction, and presented a new perspective, which he referred to as "the meanings of the grammar." It refers to new meanings that are obtained by repositioning sentence elements, relating sentences to each other, introducing some elements or not, and emphasizing some words. Al-Jurjani  has looked at the language and rhetoric from most possible perspective, but Western linguists and philosophers such as Richards, Ferdinand de Saussure, M. A. K. Halliday, Leonard Bloomfield, Noam Chomsky , George Lakoff, Benjamin Lee Whorf are more limited in their language perspective.  In this article, we have compared and analyzed the views of cognitive linguists with the linguistic perspectives of Abdul Qahir. Abdul Qahir and Cognitive linguists have considered language to be one of the cognitive forces of human beings that has an empirical origin with a psychological and social role. And grammar follows meaning and concept, and the meaning of language is influenced by the individual's point of view, position, and knowledge, and its objective application.

    Keywords: Abd al-Qahir al-Jurjani, cognitive linguistics, Meaning, cognition, Syntax
  • Ati Abayat * Pages 155-182
    childhood represents a very crucial and at the same time sensitive element a writer or a poet employs in accordance with his or her humanistic vision and creative projections. Accordingly, childhood image (innocence and purity) covered most of the poems of the Palestinian revolutionary poet Sulafa Al-Hijjawi in her collection of poems A Dream of Children Poetry and in other poetic works in which this conscientious aspect is reflected. As a result, her poetic texts for children, whether the encrypted or the unencrypted texts, are replete with sublime humanistic values, ethics principles, knowledge, and creativity. Childhood and its images come in shape of Zionist and are divided into starvation and privation, pain and hope, love and hatred, freedom and imprisonment, construction and demolition, school and detainee, stressing humanistic values alienations amid a horrible human silence. Despite these tragedies through which Zionist, the occupier, blew up and slaughtered Palestinian children and their dreams, her poetry has always been propagating messages of benevolence, peace, and coexistence. This study, through a descriptive-analytic approach, attempts to indicate the effect of applying childhood images inspired by nature and its elements and the poet real life in producing new poetic image at the heart of distress and also shade more light on the right of Palestinian children and their salvation of the hell of tragedies from which they suffer in their violated land.
    Keywords: Children's poetry, the image of the child, Palestinian resistance poetry, semantic fields, Sulafa Al-Hijjawi
  • Naim Amouri * Pages 183-206
    The Sociological research examines many issues in literary work when literary work is a collection of stories by a writer; the social relation is the guarantor of the study in social criticism. In this research, the Qatari writer Amina Al Emadi has examined on a sacred element in human life, which is the element of the family and paid attention to the social treatment and psychology of that element. She combined her study with semiotics for the titles that chose for her eight stories in her collection of stories named “Before Sunset" and deliberately uses such designations to Statement of persuasion fiction in this collection of stories. This research aims to social criticism in thesestories .From the results of the research; one can refer to the author's mixing between the semiotics of titles and their content,treatment of women's issues, persecuted wife and mannish woman as it also showed us the dire reality of inequality in family life, and we notice that it refer to loyalty, poverty, suicide, indifference and other social issues, with a moderate social vision.The research method is descriptive-analysis.
    Keywords: sociological, the family, Story, before sunset, Amina Al-Emadi
  • Sayeed Heydar Fare Shirazi *, Ahmad Heydari Pages 207-234

    Alsharawi's explanation  of the sheikh Mohammed Motawli Alsharawi is one of the explanations that could be considered as a connecting point between a traditional and modern perspectives of explanation. The modern way of explanation  is used by almost all the new analysts. Alsharawi tries to facilitate  the meaning  of  Quranic Ayat And Sowar in a a way that makes the listener enjoyed and attracted to the talking. Using literary is the main point in Alsharawi's explanation. He bases his talking on portraying syntactic and rhetorical approaches in a distinctive way compared to other analysts. And that's why he used a lot of colloquial  adages  in his explanation which are not used by others. From this point of view, this descriptive analytical study tries to study the place of colloquial adages and their use in Alsharawi's explanation. We concluded that Alsharawi used adages  in three levels: a- decoding imagery. b- sying the causes. c-converting abstract concepts to concrete ones. All these reveals contractions and succinctness.

    Keywords: modern explanation, Alsharawi's explanation, approach, colloquial adages
  • Leila Moradi, Kavous Rouhi Brandagh *, Mahdi Mehrizi, Kazem Ghazizadeh Pages 235-258

    The verse of Qawamiyat is one of the key verses of the Qur'an about the "position of women" in the family and society. The anthropological foundations of the commentators are very effective in interpreting this verse and the rules of jurisprudence, law and social, economic and political laws. The views on the concept and scope of "Qavamite" and "grace" in the verse are different. The obvious view of the example of grace is the issue of "intellect". This study examines the foundations of contemporary commentators on the difference between the intellect of men and women, using a descriptive-analytical method based on anthropological principles, and after evaluating the findings, concludes that not only is there no defect in the innate intellect of women; Rather, it is the same in terms of human essence as man. The difference is in the type of intellect and reason in the executive arena. Natural and environmental barriers have been effective in the intensity or weakness of this power; As a result, masculine nature has surpassed feminine nature in the issue of reasoning.

    Keywords: Qavamite, anthropological foundations, Woman Intellect, intellection, Women's rights
  • Hadi Nazari Monazam, Kobra Roshanfekr, Mohammad Rajabi * Pages 259-286

    In the 1980, a new knowledge emerging that sought to foster social and historical-cultural research, emphasized a new approach to entering scientific fields to eliminate the currently-existing virtual barriers, on which the post-colonial termed (or after Colonialism) after time. Undoubtedly, East and West are the origins of researches regarding post-colonial discourse, so the contrast between East and West, although not geographically, is a civilization.The novel Sabak Al-Masafat Al-Tawilah (Endless Marathon) is the sixth novel of the novels of Abdul Rahman Manif, which scans human and Arabic society’s issues and post-colonialist works, where the author addresses the West's domination of the eastern countries and the search for oil resources, and he also shows the contrast between two West and East’s outlooks. This research, in addition to the descriptive-analytical method and through post-colonial studying of the novel, tries to illustrate the ideology of the colonial symbol to the East and his vision of describing them and also not to giving voice to the East. One of the results of the study is the continuation of the dirty view of the "other”, of the East, and the serious Western "I" effort to plunder the wealth of the East and to put its influence on them, apart from positive cooperation and natural culturizing based on respect for humanity.

    Keywords: Post-Colonial, East, West, Abdulrahman Manif, Sabak Al-Masafat Al-Tawilah
  • Seyyed Abolhasan Navvab *, Haidar Hobballah, Ahmadreza Meftah Pages 287-309

    Some intellectual and jurisprudential currents in the Islamic world - especially Salafism – believe in the principle of hatred between religions. According to their point of view, the foundation upon which Islamic law is based when dealing with other religions is through the expression of one’s hatred, which is manifested in being rugged, severe and accompanied by a negation of loyalty. This research has attempted to study this issue from a Qur’anic angle and has concluded that the notion of hatred does not exist in the Qur’anic text except towards those who are considered aggressors against the Muslim nations and humans in general, not everyone who simply has a difference in opinion, belief, religion and doctrine. On the contrary, the Qur’anic text focuses on the principle of distinction in order to preserve one’s identity, not the principle of hate.

    Keywords: hatred, Loyalty, innocence, affection, identity, ruggedness